الثقلین

الثقلین

العلم اماتصدیق واماغیره

چهارشنبه, ۲۹ مرداد ۱۳۹۳، ۱۲:۲۰ ق.ظ

العلم إما تصدیق و هو الاعتقاد الراجح سواء بلغ حد الجزم فإن طابق الواقع فیقین و إلا فجهل مرکب أو لا فظن صادق أو کاذب و إما غیره فتصور و قد یطلق على المعنى الشامل لهما فیرادف العلم.

و کل منهما فطری و حدسی و مکتسب یمکن تحصیله من الأولین- إن لم یحصل بإشراق من القوة القدسیة و الکاسب من التصور حد و رسم و کل منهما تام و ناقص.

و من التصدیق قیاس و استقراء و تمثیل یعمها الحجة فلا سبیل‏ إلى إدراک غیر حاصل إلا من حاصل و لکن مع التفطن للجهة التی صار لأجلها مؤدیا إلى المطلوب.

فقصارى أمر المنطق أن یعرف الکاسبین و أحوال أجزائهما و مبادیهما و مراتبهما فی القوة و الضعف و الصحة و الفساد فیجب علیه النظر فی المعانی المفردة ثم فی المؤلف منها لتقدمها علیه و فی الألفاظ من حیث دلالتها على المعنى إذ ربما یختلف باختلافها غیر مقید بلغة دون لغة إلا نادرا.

اللمعات المشرقیة فى الفنون المنطقیة(صدر المتألهین)/‏انتشارات آگاه‏/تهران/‏1362 ه ش/ص3و4

  • سجاد رحیمی

صدرالمتالهین

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی