الثقلین

الثقلین

عدمی بودن ممکنات ازلاوابدا

پنجشنبه, ۶ شهریور ۱۳۹۳، ۰۸:۵۵ ب.ظ
عدمی بودن ممکنات ازلاوابدا 

فى کلام المحققین إشارات واضحة بل تصریحات لطیفة بعدمیة الممکنات أزلا و أبدا و کفاک فی هذا الأمر قوله تعالى کُلُّ شَیْ‏ءٍ هالِکٌ إِلَّا وَجْهَهُ  و قال الشیخ العالم محمد الغزالی فی مشکاة الأنوار فی وصف العارفین کلاما بهذه العبارة فرأوا بالمشاهدة العیانیة أن لا موجود إلا الله و أن کل شی‏ء هالک إلا وجهه لا أنه یصیر هالکا فی وقت من الأوقات بل هو هالک أزلا و أبدا لا یتصور إلا کذلک فإن کل شی‏ء إذا اعتبر ذاته من حیث ذاته فهو عدم محض و إذا اعتبر من الوجه الذی یسری إلیه الوجود من الأول الحق رأى موجودا لا فی ذاته لکن من الوجه الذی یلی موجده فیکون الموجود وجه الله فقط فلکل شی‏ء وجهان وجه إلى نفسه و وجه إلى ربه فهو باعتبار وجه نفسه عدم و باعتبار وجه ربه موجود فإذن لا موجود إلا الله و وجهه فإذن کل شى‏ء هالک إلا وجهه أزلا و أبدا.


ایقاظ النائمین‏(صدر المتالهین)‏/انجمن اسلامى حکمت و فلسفه ایران‏/ص15
  • سجاد رحیمی

صدرالمتالهین

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی